أين ضاعت الألوان؟!
كنت اقرأ في سيرة احد المبدعين في تصوير الطبيعة وتفاجأت انه يستخدم برنامج NX لمعالجة صوره الخام (RAW) مع انه يستخدم برنامج الفوتوشوب لمعالجة الصور بعد تحويلها من صيغة الRAW الى صيغة TIFF
لماذا يستخدم المصور برنامج NX في حين عنده برنامج Adobe Camera RAW والذي يتضمنه برنامج الفوتوشوب؟
كنت غالبا اقوم بتصوير صوري بصيغة RAW فقط. ولكن عندما بدأت باستخدام صيغة RAW+JPG اتضحت لي اجابة سؤالي السابق!
فتحت احدى صور JPG وهي صورة شجرة مشبعة باللون الأحمر والأخضر امام صديقي بوعبدالله (ماجد البقاشي) واستمتعنا بالنقاش حول الصورة. قررت بعدها فتح صيغة ال RAW لمعالجتها في برنامج Adobe Camera RAW ولكني تفاجات بالصورة حيث بدت لي وكانها صورة شجرة أخرى، فاللون الاحمر اصبح باهتا والاخضر اصبح مصفرا.
في البداية اعتقدت انه خلل في الاعدادات او ان الصورة تحتاج الى وزن الابيض لكن جميع محاولاتي لاظهار الوان الصورة بائت بالفشل!
اين ضاعت الواني؟!
بعد محاولات عديدة قررت ان افتح الصورة في برنامج Nikon NX2 وظهرت لي الصورة بالوانها المفترضة كما كنت اراها في شاشة الكاميرا!
اعتقدت في اول الأمر ان ذلك يعني ان هناك خلل في برنامج ال Adobe Camera RAW المصاحب للفوتوشوب او انني لم احدثه بكل صحيح. قمت باعادة تحديث البرنامج لكن المشكلة لم تختفي من البرنامج!
حينها تذكرت كلمات صديقي بوعبد الله (هذه المرة جميل البخيتان) فهو دائما يقول لي انه يرى صوره في الكاميرا اجمل مما يراها على الشاشة!
جائتني حالة احباط فانا اشتريت البرنامج (Photoshop) للتو على اساس انه سيغنيني عن كثير من البرامج احدها برنامج ال NX2 والذي هو مركب على جهازي (نسخة تجريبية).
بعدها بحثت على الانترنت كثيرا عن المشكلة ووجدت سببها والحل ايضا. ان سبب المشكلة ان برنامج ال Adobe Camera RAW له اعدادات افتراضية عندما يفتح الصورة لأول مرة وهو يضع الصورة على تلك الاعدادات ويتجاهل الاعدادات التي اختارها المصور في الكاميرا (باستثناء ال White Balance) وبالتالي ستظهر الصورة بدون الاعدادات التي اختارها المصور.
السبب الثاني للمشكلة هو انه لكل كاميرا بصمة لونية (طريقة لعرض اللون) خاصة تحددها الشركة المصنعة وهذا مايميز كاميرا عن اخرى في الالوان (كاميرا Canon 5D وكاميرا Nikon D300 مثلا لهما بصمة لونية جميلة جدا) وبالتالي يجب تفسير الوان ملف ال RAW على اساس تلك البصمة. لكن مايحدث هو ان ال Adobe Camera RAW يترك تلك البصمة ويستخدم بصمة افتراضية من شركة ادوبي وبالتالي لا تخرج الالوان بشكل صحيح!
اذن مالحل؟ هل يجب ان اشتري برنامج الكاميرا الخاص (مثل NX2) لاحصل على الالوان الصحيحة؟
بالطبع لا يمكنك وزن تلك البصمة اللونية يدويا فهذه هي قوة ملف ال RAW لكن المشكلة ان وزن البصمة يدويا هو امر ليس دقيق ابدا واحتمال الخطأ اكبر من الصواب على عكس برنامج ال NX2 (او اي برنامج مشابه صمم لكاميرتك فشركة كانون مثلا توفر برنامج مشابه).
هل افهم من كلامك ان استخدام NX2 افضل؟
في السابق كانت الاجابة نعم، وهذا سبب اتجاه المحترفين لذلك. لكن الآن تم حل المشكلة عن طريق فريق تطوير فوتوشوب. فقد قامت ادوبي بدراسة اغلب الكاميرات الرقمية الاحترافية بحيث يمكنك محاكاة الوان معالج الكاميرا في برنامج Adobe Camera RAW وبالتالي سوف تحصل على نفس الالوان التي تحصل عليها عندما تستخدم برنامج مثل NX2.
للاسف فان نظام المحاكاة والذي يسمىAdobe Camera Profile (وهو ملف يحتوي على البصمة اللونية للكاميرا او لنقل طريقة تفسير الكاميرا للألوان) ليس موجود بشكل افتراضي في البرنامج لذلك يجب تنزيل ال Camera Profiles وتحميلها من الشبكة على العنوان التالي:
http://labs.adobe.com/wiki/index.php/DNG_Profiles
بعد تحميل ال Profiles في جهازك ستلاحظ ان قائمة ال Camera Profiles في برنامج Adobe Camera RAW ستحتوي على عدة اعدادات تشبه الموجودة في كاميرتك (مع تسميات مختلفة وهذا تعمدته ادوبي لحفظ الحقوق). هذا شكل القائمة:
وهذه صورتي التي ضاعت الوانها قبل تغيير ال Camera Profile:
الآن يمكنك الاعتماد على فوتوشوب والاستغناء عن دفع تكاليف زائدة لبرامج اضافية!
هل انتهت المشكلة ؟!
اذا كنت ستطبع الصورة على طابعتك الشحضية فربما نعم، لكن اذا كنت ستعرض الصورة على الانترنت فاضمن لك انك ستفقد الوانك مرة اخرى.
الم تشعر قط ان الوان صورك ابهت عندما تعرضها على المواقع؟ اذا كانت اجابتك بنعم فأكمل القراءة.
ان لكل صورة نظام لوني يسمى Color Space وأشهر تلك الانظمة هما Adobe RGB 1998 ونظام sRGB وربما سمعت كثيرا من المصورين يثني على احدهما ويذم الآخر. كنت شخصيا اعتقد ان نظام Adobe 1998 هو الافضل لكن تبين لي لاحقا ان لكل نظام مزاياه.
اذا كنت ستطبع الصورة على طابعتك الشخصية وتستخدم نظام Adobe RGB مع اعداد الشاشة جيدا فانك لن تواجه مشاكل كبيرة لكن سرعان ماستجد نفسك تائها مع الوان صورك على الانترنت!
مالحل؟
هنا يكمن دور نظام sRGB فاغلب المتصفحات ومراكز طباعة الصور لاتعرف انظمة الالوان الأخرى وهي تتجاهل انظمة الالوان التي يتم تخزينها في الصورة (ICC profiles) وبالتالي على المصور ان يحول نظام الالوان في الصور التي ينوي عرضها على الانترنت الى نظام sRGB وهذا ينطبق على الصور التي سوف يطبعها خارج منزله!
كيف تغير نظام الوان الصورة؟
في الفوتوشوب يمكنك تغيير ال Color Profiles هنا:
هل هذه نهاية المشكلة؟
رويدك فهناك مشكلة أخيرة وهي ان الصور حتى بنظام sRGB تعرض بطريقة مختلفة على الشاشات وبالتالي يجب عليك ان تعوض عن هذه الفروقات. لحسن الحظ فان برنامج الفوتوشوب يحتوي على نظام محاكاة يمكننا من رؤية الصورة حتى اثناء تحريرها بالشكل التي ستظهر عليه على شاشات الآخرين. هذا موقع نظام المحاكاه (Proof Colors) :
بعد اختيار نظام المحاكاه يجب تشغيله عن طريق خيار Proof Colors أو command+Y أو (ctrl+Y لل PC) وهذه الصورة كما تبدو لنا على الشاشة قبل وبعد تشغيل نظام المحاكاه:
نلاحظ عند تشغيل نظام المحاكاه فان نوع المحاكاه (في هذه الحالة Monitor ) يظهر بجانب عنوان الصورة وهذا يعني ان الصورة ستبدو هكذا عن ذلك النوع من المشاهدين. نلاحظ كيف بهتت الالوان لصورتي عند محاكاة عرضها على شاشات متصفحي الانترنت!
الخبر الجيد هو انه يمكننا تعديل الصورة (انصح بعمل اكشن) لتصحيح الالوان خصيصا لشاشات الانترنت. من تجربتي فانه يجب زيادة التشبع (+20) وكذلك تغيير ال Hue للون الاحمر (-10) والاصفر (+10) .
الدرس من مدونة الفنان الفوتوغرافي محمد المؤمن ..
رابط الدرس