بسم الله الرحمن الرحيم
المهارات الذكية للتذكر السريع والحفظ المتقن
مهارات علمية وعملية، يحتاجها الطلبة تجعل منهم طلاباً ناجحين أولاً ومن ثم أناساً متفوقين في الدراسة والمجتمع.
التهيئةأولاً:
هي دفعة من الإيحاءاتالايجابية تعزز ثقة الطالب بنفسه وبقدراته،
إذا علم أن:
النبوغ والتفوق = 1% إلهام + 99% جهدواجتهاد
التهيئة تكون أيضاً فيالبيت ونظامه، وفي مكان دراسة الطالب وجميع أدواته... وتتبنى الأسرة نظاماً جديداًيبرمج أولادها على مهارات تساهم في تنظيم وقتهم وتحفزهم على الدراسة بطريقة إيجابية، وهذه هي:
1- الثقة بالنفس: أناأستطيع، أنا قادر، أنا لها...
2- الاهتمام والحماس: والحماس هو وقود التفاعل المستمر الذي يقودك إلىالنجاح. والحماس لا يقتصر عمله في المواد السهلة المحبوبة، بل يشتعل أيضاً ليزيداهتمامنا بالمواد التي يجدها الطالب صعبة، أو التي لايحبها.
3– التخلص منالتوترات النفسية:
التي قد تنشأ منمشكلات أسرية، أو خوف من مادة ما. والحل عندك:
-
حفز نفسك وفكر إيجابياً.
-
أنجز أي شيء يجعلك تشعر بالفخر فتعزز ثقتك بنفسك وتحب المادةأكثر.
4– لا تستذكر دروسكوأنت متعب:
إرهاق نفسي + تعب جسدي + الجلوس للمذاكرة = تضييعوقت.
5– التلخيص:
يساعد الطالب على استرجاعالمعلومات بسرعة.
إن ترتيب الحشد الكبير من المعلومات وبأسلوب الطالب الخاص فيملخص يجعل الطالب أقدر على استرجاع المعلوماتبسرعة.
6– ربط المعلوماتبالخيال:
حاول أن ترسم المعلوماتالتي تقرؤها على شكل صورة ملونة في خيالك مع الأبعاد بالصوت والصورة، مما يساعدكعلى استرجاع المعلومات من الذاكرة البعيدة إلى الذاكرة القريبة بشكلعجيب.
7– الترتيبوالتنظيم:
- المعلومات التي تخزنبشكل عشوائي سيصعب استرجاعها بسهولة.
-
إن ترتيب العناصر ،كل حسب وظيفته يساعدالمخ كثيراً.
8– النوم:
ينصحنا العلماء بمحاولة حفظ بعضالمعلومات الصعبة قبل النوم مباشرة بحوالي ربع ساعة أو نصف ساعة، فقد اكتشفوا أنالمخ سوف يركز هذه المعلومات بصورة عجيبة في ذاكرته، أثناء النوم والراحة حينماتستيقظ.
9– تنظيم الوقت:
من المفيد جداً أن ندرك ماأولويات الأعمال المتراكمة لدينا، وتقديم الأهم على المهم حتى لانحس بضغط ضيقالوقت.
سر النجاح هو أن نعرف الوقت الذي نحتاجه لكيننجح.
10– مكانالتعلم:
مكان مناسب للحفظ + ذهن نظيف + المادة كاملة = الحفظ المتقن.
11– التكرار:
من جملةالعوامل التي تتدخل في تنمية الذاكرة التكرار. فتكرار قطعة من الشعر أو النثر (20) مرة يثبتها في الذهن أكثر مما لو كررت (10) مرات.
12- فهم الكلام:
إذ إن الحفظ بدون فهم يؤدي إلى نسيان هذه المعلومة، ولابد لك أن تفهممنذ البداية كل كلمة من القطعة ومن ثم تحفظها.
13- اختيار الوقت المناسب للحفظ:
-
الصباح قبل طلوع الشمس وقبلالغروب.
-
بعد قيامك بأي عمل يولّد إحساسك بالراحة.
-
بعد نوم عميق لم يسبقهسهر, وبعد وجبات خفيفة لاتسبب تخمة.
14- السلامة الجسمية والمحافظة على الصحة:
- اعتن بنظافتك ونظافة المكان الذي تجلس فيه.
-
اعتنبالتغذية الجيدة وحافظ على الإفطار المبكر واختيار الوجبات الغذائية المتكاملة. واعلم أن الابتعاد عن الإفطار يؤدي إلى فقدان 70% من المعلومات في الحصصالأولى.
15– المذاكرةالمنتظمة:
ترتيب الوقت + اختيار المكان المناسب + الصفاء الذهني = المذاكرةالمنتظمة.
16– وزع الحفظ علىفترات زمنية: إذ إن التوزيع يقلل من السأم والملل.
17– تعلم فن صناعة جداولالمراجعة:
- المراجعة في أولالعام الدراسي ذات أهمية كبرى.
-
مراجعة مادتين أو ثلاث على الأكثر كل أسبوعلتستكمل مراجعة الدروس التي تم شرحها مرة كل شهر.
-
تحديد يوم الإجازة الأسبوعيوتخصيصه للمراجعة مع يوم آخر تكون فيه مواد الحفظ قليلة.
-
المراجعة قبلالامتحانات، وهذه ذات أهمية كبرى.
18– اعتمد على أكثر من حاسة عند الحفظ:
فقد دلت الدراسات أن الإنسان يتذكر في نهاية الشهر 13% منالمعلومات التي يتلقاها عن طريق السمع. و75% من المعلومات التي يتلقاها عن طريقالسمع والبصر. 95% من المعلومات التي يتلقاها عن طريق المشاركة في الحوار والممارسةوالكتابة.
لذا حاول أن تشرك أكثرمن حاسة عن الحفظ من خلال القيام بالآتي:
- ارسم صوراً تخطيطية للموضوع وبذلك توسع مدى حاسةالبصر.
- لون بعض الرسوم بألوانمختلفة فتستغل خاصية الألوان في بصرك.
- ضع خطوطاً تحت الكلمات المهمة دون أن تفرط فيذلك.
- استخدم الورق والقلم فيتسجيل ما حفظته.. فتكون بذلك قد أشركت يدك.
- استخدم الصوت مع الكتابة عند حفظك.
19- تعلم مهارة التركيز:
- حدد لنفسك أهدافاً واضحة قابلةللتحقيق.
- لا تنتظر حتى تشعربالرغبة والميل إلى الاستذكار فإن التأجيل لص الزمان أوالوقت.
- امشِ لمدةقصيرة.
- حفّز نفسك لفهم أي فكرةخلال وقت معين تضعه، ثم كافئها إذا نجحت.
وَ أخيراً ثق بالله سبحانه وتعالى لِأن ( الثقه مفتاح النجاح )
^۔^